155.5 مليون دولار عجزنا التجاري مع إسرائيل في كانون الأول
تاريخ النشر: 25/02/2016 - عدد القراءات: 307

155.5 مليون دولار عجزنا التجاري مع إسرائيل في كانون الأول

 أظهرت بيانات وأرقام رسمية، أن العجز التجاري الفلسطيني مع إسرائيل (الفرق بين قيمة الصادرات والواردات)، بلغت 155.5 مليون دولار أمريكي في ديسمبر/ كانون أول الماضي.

وبحسب أرقام الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، واطلع عليها الاقتصادي، بلغت قيمة الواردات الفلسطينية من إسرائيل خلال ديسمبر/كانون أول الماضي 222.2 مليون دولار أمريكي. وشكلت الواردات من إسرائيل، ما نسبته 53.3٪ من إجمالي قيمة الواردات الفلسطينية خلال نفس الشهر، البالغ إجمالي قيمتها، نحو 416.9 مليون دولار أمريكي.

وتعتبر السوق الإسرائيلية هدفاً للواردات الفلسطينية لأسباب مرتبطة ببروتوكول باريس الاقتصادي من جهة، ولقرب السوق الإسرائيلية من نظيرتها الفلسطينية، مما يوفر على التجار تكاليف النقل.

وتستحوذ فاتورة الطاقة (الكهرباء والوقود بأنواعه) نسبة كبيرة من إجمالي قيمة الواردات، تصل إلى أكثر من 50٪ من إجمالي قيمتها شهرياً. في المقابل، بيت أرقام الإحصاء الفلسطيني، أن قيمة الصادرات الفلسطينية إلى إسرائيل، بلغت 66.7 مليون دولار أمريكي، خلال ديسمبر/كانون أول الماضي.

وشكلت الصادرات الفلسطينية إلى إسرائيل، 86٪ من إجمالي قيمة الصادرات الفلسطينية للخارج، البالغ إجمالي قيمتها، قرابة 77.6 مليون دولار أمريكي، بحسب الإحصاء. بينما بلغت قيمة العجز التجاري الفلسطيني مع العالم، خلال ديسمبر/ كانون أول، 339.3 مليون دولار أمريكي، بنسبة ارتفاع بلغت 1.2٪ مقارنة مع الفترة المناظرة من العام 2014.

يذكر أن العديد من الحملات الشعبية، انطلقت خلال العام الماضي، تطالب بتنفيذ مقاطعة تجارية شاملة، ضد البضائع الإسرائيلية، التي تتضمن بديلاً فلسطينياً أو أجنبياً. 



مواضيع ذات صلة
مؤتمر بروكسل فرصة لتنفيذ مشاريع اقتصادية في فلسطين
قرار روسي بإعفاء المنتجات الفلسطينية من الرسوم الجمركية
ترخيص 20 مصنعاً قيمتها الاجمالية 14.7 مليون دولار

أضف تعليق

الاسم
الدولة/ العنوان
التعليق
رمز التحقق
تغيير الصورة

تعليقات الزوار

آخر الاخبار
Top