كم دفع المواطنون ضرائب ورسوم للخزينة الفلسطينية في 2015؟
تاريخ النشر: 08/02/2016 - عدد القراءات: 880
كم دفع المواطنون ضرائب ورسوم للخزينة الفلسطينية في 2015؟
كم دفع المواطنون ضرائب ورسوم للخزينة الفلسطينية في 2015؟

 بينت أرقام رسمية، أن إجمالي الأموال التي دفعها المواطنون للخزينة الفلسطينية، خلال العام الماضي 2015، بلغت 11.230 مليار شيكل.

وبحسب بيانات وزارة المالية الفلسطينية، فإن الإيرادات المالية التي رفدت الخزينة، تتنوع بين الإيرادات الضريبية، والإيرادات غير الضريبية وإيرادات المقاصة.

وبحسب أرقام المزانية الفلسطينية 2015، فإن المواطنين دفعوا ضرائب للحكومة، بلغت قيمتها 2.354 مليار شيكل، موزعة بين ضريبة القيمة المضافة، وضريبة الدخل وضريبة الأملاك، ومكوس المشروبات ومكوس السجائر.

بينما بلغت الإيرادات غير الضريبية (رسوم المعاملات الحكومية والطوابع)، خلال العام الماضي، نحو 968 مليون شيكل، موزعة بين رسوم الخدمات الصحية والزراعية والاقتصادية والحكم المحلي والمحاكم وسلطة الأراضي والسياحة والتربية والتعليم والاتصالات والإسكان والمواصلات.

وكان النصيب الأكبر من إجمالي الإيرادات المالية، لإيرادات المقاصة الفلسطينية، البالغ إجمالي قيمتها خلال السنة المالية الماضية 7.953 مليار شيكل. وإيرادات المقاصة، هي أموال الضرائب والجمارك التي تجبيها إسرائيل نيابة عن الفلسطينيين، على البضائع الواردة إلى فلسطين، تخصصها الحكومة لسد فاتورة رواتب الموظفين العموميين.

وشهدت الإيرادات المالية للحكومة الفلسطينية خلال العام الماضي ارتفاعاً، بسبب توسيع القاعدة الضريبية، وتنفيذ اجتماعات مع الجانب الإسرائيلي، بهدف تحسين جباية إيرادات المقاصة الشهرية.

وتعد ضريبة المحروقات، العمود الفقري لإيرادات المقاصة الشهرية، بإجمالي ضرائب بلغت قيمتها خلال العام الماضي، 2.773 مليار شيكل، موزعة على مبيعات أكثر من 800 مليون لتر وقود في كل من الضفة وغزة.

وتمكنت الإيرادات المالية للحكومة الفلسطينية، خلال السنة المالية الماضية، من تغطية 83٪ من إجمالي النفقات الجارية البالغ إجمالي قيمتها في 2015، نحو 13.385 مليار شيكل. 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار
مواضيع ذات صلة
النقد الفلسطينية تصدر معايير جديدة لاصدار الشيكات
الحكومة تعلن أرقام مشروع موازنة 2018 بإجمالي 5.8 مليار دولار
القروض البنكية في فلسطين تصعد لمستويات غير مسبوقة
الاقتصاد تسجل 153 شركة وترخص 16 مصنعا خلال شهر
الفلسطينيون دفعوا مليوني دولار على إعلانات فيسبوك في 2017
مؤتمر بروكسل فرصة لتنفيذ مشاريع اقتصادية في فلسطين
قرار روسي بإعفاء المنتجات الفلسطينية من الرسوم الجمركية
155.5 مليون دولار عجزنا التجاري مع إسرائيل في كانون الأول
ترخيص 20 مصنعاً قيمتها الاجمالية 14.7 مليون دولار
آخر الاخبار