الملتقى يبحث مع وزير الزراعة هموم القطاع الزراعي
تاريخ النشر: 26/01/2020 - عدد القراءات: 2624
الملتقى يبحث مع وزير الزراعة هموم القطاع الزراعي
الصوالحي: اللقاء كان مثمرا

قال رئيس ملتقى رجال الأعمال ناصر الصوالحي إنّ وزير الزراعة رياض العطاري وعد بحلّ كافّة القضايا التي عرضت عليه، مؤكدا أنّ الملتقى يقف إلى جانب الإجراءات الحكومية التي تصبّ في مصلحة الاقتصاد الوطني، وتلبّى تطلعات مجتمع رجال الأعمال.

جاء حديث الصوالحي في تصريح صحفي بعد لقائه إلى جانب عدد من أعضاء مجلس الإدارة والهيئة العامّة لملتقى رجال أعمال نابلس، بوزير الزراعة في مكتبه برام الله.

وناقش الطرفان مجموعة من الملفّات التي تشكّل تحديات للتجار والمستثمرين العاملين في القطاع الزراعي، بعضها يتعلق بالإجراءات الإسرائيلية وأخرى لها علاقة بقرارات الحكومة الفلسطينية مثل قرار وقف استيراد العجول منإسرائيل“.

ومن القضايا التي نوقشت خلال الاجتماع، صعوبة استصدار رخص الاستيراد، نتيحة غياب التنسيق بين الوزارات الثلاث التي تتحّكم بالرخصة وهي الزراعة والاقتصاد والصحّة، في الحالات التي تتعلّق باستيراد اللحوم، ووعد الوزير بتسهيل ذلك خلال الفترة القريبة الممكنة من خلال النافذة المشتركة، بحيث توفّر الجهد والوقت على المستثمرين ورجال الأعمال.

وردّا على طلب رجال الأعمال توسيع دائرة الدول التي يسمح لهم باستيراد اللحوم المجمّدة منها، أشار الوزير إلى أنّ ذلك غير ممكن في الفترة الحالية، منوّها إلى أنّ الوزارة ملتزمة بما تسمح به البيطرة الإسرائيلية،وفقا للاتفاقيات التي تربطنا بالجانب الإسرائيلي“.

وفي ملفّ استيراد العجول، أكّد الوزير أنّ الحكومة لن تتراجع عن القرار، كونه مصلحة وطنية مدروسة ومخطط له بشكل دقيق، وخلال حديثه في هذا الموضوع، نوّه العطاري إلى أنّنا نشتري منإسرائيلما مجموعه 120 ألف رأس عجل كل عام، تنتجإسرائيلمنهم عشرة آلاف فقط، في حين تستورد الفرق في العدد وتبيعنا إياه،لذلك قررنا أن نستورد نحن حاجتنا ونكتفي أن نأخذ منهم ما نحتاجه فقط، مع الاحتفاظ بحقّنا في الاستيراد في الوقت الذي نريدأوضح العطاري.

وأضاف العطاري أنّ الحكومة صمدت في هذا الموضوع رغم كلّ الضغوط التي مورست عليها، مشيرا ألى أنّ الوزارة تسعى لخلق بيئة استيراد لدى مربّي وتجار العجول، وتعمل مع سلطة النقد لتطبيق تسهيلات بنكيّة لتسهيل الاستيراد علي المعنيين.

 

أمّآ في موضوع الاسترداد الضريبي، فقد طالب الملتقى بضرورة أن تضغط الحكومة على الجانب الإسرائيلي من أجل الكفّ عن أخذ الضريبة في الميناء عن السلع المعفاة من الضرائب، لأنّ ذلك يشكّل عبئا على التاجر ويدفعه للاستيراد من خلال تجار إسرائيليين، وقد أوضح الوزير أنّ هذا الموضوع موجود على طاولةاللجنة الاقتصادية المشتركةوطُرح أكثر من مرّة ،لكننا لم نتوصّل لاتفاق له في هذه المرحلة، واعدا بأن يكون على رأس الأولويات في المرحلة المقبلة.

وفي سياق منفصل، قال العطاري إنّ الوزارة أعطت استثناء لبعض التجار الذين يرغبون  باستيراد بعض السلع في فترة المنع التي تفرضها الحكومة لحماية المنتج الوطني، شريطة إشراف الزراعة والضابطة على عمليات التخزين والتغليف.

وفي نهاية اللقاء جرى الاتفاق على استمرار التواصل بين الملتقى والوزارة لتسهيل كلّ العقبات أمام التجار ورجال الأعمال لخلق بيئة استثمارية واعدة وتحقق مصلحة الاقتصاد الوطني.

وحضر اللقاء عن الملتقى رئيس مجلس الإدارة ناصر الصوالحي ونائبه عبد الرؤوف هوّاش، إلى جانب أعضاء مجلس الإدارة خالد سلهب وخالد الخاروف وزياد الراتب، وأعضاء الهيئة العامّة جهاد البنّا ومعين العقاد وأيوب أبو زنط، ومن الوزارة حضر الاجتماع كلّ من الوزير رياض العطاري ووكيل الوزارة عبد الله لحلوح والوكيل المساعد طارق أبو لبن.

 

 

 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار
مواضيع ذات صلة
ارتفاع ترخيص المصانع بنسبة 6%
ارتفاع ترخيص المصانع بنسبة 6%، وإنخفاض رأسمالها بنسبة 45%
انخفاض عدد التجار الجدد بنسبة 14.5% في العام 2023
فعالية تسليم منح عينية للنساء والشباب المستفيدين من مشروع "الاصرار لنواصل المشوار" لمرحلته الثانية
جانب من زيارة صندوق النفقة الفلسطيني لملتقى رجال الأعمال في نابلس صباح اليوم لمناقشة سبل التعاون.
انتاج فلسطين من الزيت آخر 10 سنوات
استكمالاً لسلسلة اللقاءات الخاصة بموضوع "السلم الأهلي" قامت هيئة التوجيه السياسي بعقد لقاء في مقر ملتقى رجال أعمال نابلس.
توزيع ودائع العملاء في الضفة حتى نهاية الربع الثاني 2023
آخر الاخبار